لا تسلّوا أطفالكم بهواتفكم! عقوبات صينيّة لأصحاب السلوك السيِّىء عصائر الفاكهة "قاتلة" ما هي فائدة "تخزين النوم"؟ اليمن: ألف يوم من الطفولة المفقودة الأمّهات الأكبر سنّاً يحرمن بناتهنّ من الإنجاب نفوق آخر ذكر لوحيــد القرن الأبيض في العالم مصافحة أقوى لقلب أقوى من هم الأكثر عُرضة لهجوم الكلاب؟ فائدة غير متوقّعة للتحدّث بلغة ثانية

شباب: مشكلتي: الدرّاجة الناريّة!



ديما جمعة فوّاز


السلام عليكم، اسمي علي رضا، عمري 17 عاماً، أنا الكبير في أسرة مؤلّفة من أربعة إخوة، كثير التنقّل وأحبّ المشاركة في مشاريع مختلفة، بين كرة القدم، والكشّافة والنزهات مع الرفاق أمضي أوقات فراغي لأرفّه عن نفسي. في المقابل أحاول قدر الإمكان التّركيز أن أكون جادّاً في دراستي خلال أيّام المدرسة فقد وعدني والدي أنه سيسمح لي بشراء درّاجة نارية في حال نحجت في امتحانات الشهادة المتوسّطة الرسميّة، لكنه عدَل عن رأيه فيما بعد، وقد استسلمت حينها للقرار، خاصّة بعد أن عرفت أنّ أمّي هي التي ترفض بشكلٍ قطعيّ، أن أقود درّاجة ناريّة... وحاولت طوال الفترة الماضية أن أقنعها ولكن لا جدوى!


لم تنفع جميع مفاوضاتي معها. فوالدتي تعتبر اقتنائي الدرّاجة الناريّة يشكّل خطراً على سلامتي. مع العلم أنّ جميع رفاقي يتنقلون بالدرّاجة الناريّة، حتّى أقاربي وأبناء عمومتي وبعضهم أصغر سنّاً منّي يمتلكون درّاجات، ومنها ما هو زهيد الثمن.. ومع ذلك، لم يحصل أن تعرّض أحدهم لحادث سيْر! ماذا أفعل؟ وكيف أستطيع أن أُقنع والدتي بالأمر؟

وعليكـم السـلام ورحمة الله، الصديق علي رضا، نشكر ثقتك بنا وسنحاول أن نحلّل الموضوع معاً لنصل إلى النتيجة الأفضل لك. ولا شكّ في أنّ فكرة امتلاكك للدرّاجة الناريّة تعتبر الهمّ الأساسيّ الذي يَشغلك هذه الفترة، وأنّك أُصبت بإحباط شديد إذ لم تحصل على هذه الدرّاجة الموعودة، بعد نجاحك. لذلك سنورد ملاحظاتنا ونتمنّى أن تساعدك:

1- إنّ رفض والدَيك امتلاكك درّاجة ناريّة في هذه السنّ المبكّرة مبرَّر، نظراً إلى ارتفاع معدّل ضحايا السير، وعدم تعرُّض معارفك -لله الحمد- لأيّ حادث لا ينفي حقيقة تزايد أرقام الحوادث التي توردها القوى الأمنيّة بشكل دوريّ.

2- لا زلت في سنّ لا تمكّنك من الاستحصال دفتر قيادة. وعليه، فإنّ قيادتك لأيّ مركبة في الوقت الحالي تُعتبر مخالفة للنظام ويمكن أن يترتّب عليها توقيف الدرّاجة ومصادرتها وغير ذلك، والأهم أن مخالفة النظام قد يترتب عليها مخالفة شرعية وهنا مورد تأمل كبير ومسؤولية.

3- بداية، عليك أن تتوقّف عن إثارة الموضوع بشكل متكرّر؛ لأنّ ذلك سيجعل والدَيك يشعران أنّك لا زلت طفلاً لا تدرك مخاطر القيادة.

4- ابدأ بجمع المبلغ المطلوب للحصول على دفتر قيادة الدراجة النارية عند بلوغك الـ18 عاماً. وبعد أن تحصل على الرخصة يمكنك أن تتحدّث مع والديك كشابٍّ بالغ، وراشد، بطريقة هادئة ومنطقيّة حول إمكانية قيادتك بحسب القانون للدرّاجة الناريّة، واستعدادك لتسجيلها في الدوائر الرسميّة، والالتزام بشروط السلامة العامة.. فإذا وجدك والداك بهذا الوعي والإدراك فحتماً سيوافقان.

أخيراً، كثيرٌ من الأحلام لا يتحقّق بسهولة، لكن لا تنظر إلى الأمر بشكل سلبيّ إنّما تأكّد أنّ تشدّد والديك في المنع نابع من حرصهما عليك.. ولا تحاول أن تقارن بينك وبين بقيّة الشباب الذين يقودون درّاجات ناريّة في سنّ مبكرة.. لأنّ شيوع الخطأ لا يبرّر ارتكابه.


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

ايران

امين

2018-02-18 23:44:40

جمع مصاري و اشتري الموتسيك لاحالك و ما ترد على امك....ما تخلي حدن يمنعك تعمل شي بتحب او بنفسك لانو هيدا الاحساس حيكفي معك طول حياتك و حياثر عليك بالنواحي التانية بحياتك متل اتخاذ قرارات و الشجاعة. و كرمال ما يسير معك "midlife crisis" و كمان الامام الخميني بقول اعمل كل شي بنفسك بشبابك كرمال بس تكبر ما تسير نكد و نقاق.