نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان مع الإمام الخامنئي: أدب الجبهة: إرث الشهداء(*) المودّة العشقيّة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه من القلب إلى كل القلوب: لو لم نَقُم بتكليفنا! قصة: عندما ألقى اللهُ الليرةَ(*) تربية: وصايا الشهداء: فرصة تربويّة حروفهم: بصمة المقاومة على التاريخ إنّها وصايا الشهداء قرى صامدة النتائج الدنيويّة لخذلان الإمام الحسين عليه السلام

إضاءة الشوارع بالأشجار

حوراء مرعي عجمي


من منّا لا يعرف نبات الجرجير المستخدَم في السلَطات؟ هذا النبات طوّره العلماء ليصبح قادراً على إصدار مستوى منخفض من الإضاءة لساعات؛ وذلك بهدف استكشاف طرق بديلة وتوفير الطاقة اللازمة للإنارة.


من خلال دمج الأوراق بجسيمات نانويّة متخصّصة أضيف إلى منتج طبيعيّ مصدّر للضوء (لوسيفرين)، قام باحثون من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا وآخرون، بإبراز قدرة هذه النباتات على تزويد المحيط بالإضاءة الجيدة. ووضع الخليط في محلول قبل غرسه مع الجرجير، الذي أعطى نصف توهج مشرق، استمرّ مدّة 4 ساعات.

وقال "مايكل سترانو"، أستاذ الهندسة الكيميائيّة في المعهد، إنّه يعتقد أنّ الضوء ممكن أيضاً مع مختلف أشكال الغطاء النباتيّ، حتى الكالي والسبانخ. وأضاف: "عملنا يفتح المجال لاستخدام الأشجار في إضاءة الطرقات وتوفير الإضاءة غير المباشرة حول المنازل".


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع