مضغ الطعام جيداً يحمي من ألزهايمر لا علاقة للشمس بالاحتباس الحراريّ ابتعد عن الراحة للحفاظ على صحتك! الأعمال المنزلية تنقذ حياتكِ! الكافيين يسبّب زيادة الوزن! احذر "الغفوة الصباحيّة" التحصيل العلمي يحدّ من الاكتئاب اختراع ملابس جديدة تنمو مع الأطفال السيّد نصر الله "يغزو" الجامعات "شراء الوقت" يزيد الشعور بالسعادة

فقه الولي: من أحكام الموسيقى


الشيخ علي معروف حجازي


إنّ تحديد المحلَّل والمحرَّم من الموسيقى، هو بين أخذٍ وردٍّ. وتحتاج المسألة إلى لجان متخصّصة أمينة حاذقة لتسهيل الأمر على الناس. وهذه المقالة تسلّط الضوء على ما ورد في بعض استفتاءات السيّد القائد دام ظله الخاصّة بالموسيقى.


1- المميِّـز بين الموسيقى المحلَّلة والمحرَّمة

ما كان من الموسيقى يعدّ بنظر العرف من الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله، المتناسبة مع مجالس اللهو والمعصية فهي الموسيقى المحرّمة.
والموسيقى التي ليست كذلك لا بأس بها في نفسها.

2- ما هي الموسيقى اللهويّة؟

الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله هي التي تبعّد الإنسان عن الحقّ تبارك وتعالى، وعن الأخلاق الفاضلة، وتقرّبه نحو المعصية والذنب؛ بسبب ما تحويه من خصائص.
والمرجع في تشخيص الموضوع هو العرف.

3- الموسيقى اللهويّة وعناصر أخرى

المحرّم من الموسيقى إنّما هو الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله، المتناسبة مع مجالس اللهو والمعصية، وقد تكون لشخصيّة العازف أو للكلام المصحوب بالألحان، أو للمكان أو لسائر الظروف الأخرى، مدخليّةٌ في اندراج الموسيقى تحت الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله المحرّمة، أو تحت عنوان الحرام الآخر، كما إذا صارت لأجل تلك الأمور مؤدّية إلى مفسدة.

4- هل الإثارة شرط في الحرمة؟

الميزان في حرمة الموسيقى ملاحظة كيفيّة الموسيقى والعزف، بحسب طبعها مع جميع خصوصيّاتها ومميّزاتها، وكونها من نوع الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله المناسبة لمجالس اللهو والمعصية، فما تكون بحسب طبعها من نوع الموسيقى اللهويّة تكون حراماً، سواء أتضمّنت الإثارة أم لا، وسواء أدفعت المستمع إلى الحزن والبكاء أم إلى غير ذلك أم لا.

5- الموسيقى التراثيّة

ما يعدّ عرفاً من الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله والمناسبة لمجالس اللهو والمعصية حرام مطلقاً، بلا فرق بين التقليديّة التراثيّة وغيرها.

6- الأشرطة من مؤسّسات إسلاميّة

إنّ الترخيص من أيّ مؤسّسة إسلاميّة ليس حجّة شرعيّة على الجواز، فلا بدّ من الرجوع إلى الميزان الشرعيّ، فما لا يحتوي على الغناء ولا على الموسيقى المحرّمة المتناسبة مع مجالس اللهو والمعصية ولا على المطالب الباطلة؛ فيجوز.

7- الضرب على الأواني والأدوات المنزليّة

حكم الضرب على الأواني أو الأدوات التي ليست من آلات الموسيقى يدور الجواز فيه على كيفيّة الاستعمال، فما لم تعدّ لهويّة، ولم تترتّب عليها مفسدة من المفاسد فلا إشكال فيها، أكان في الزفاف أو غيره.

8- استعمال الآلات الموسيقيّة في الأعراس

لا يجوز استعمال الآلات الموسيقيّة لعزف الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله ولو كان ذلك في الأعراس.

9- الموسيقى الأجنبيّة

ما لا يجوز الاستماع إليه ولا استعماله من الغناء والموسيقى اللهويّة المتناسبة مع مجالس اللهو والباطل لا فرق فيه بين اللغات، ولا بين بلاد الإنتاج.

10- العزف في المسجد

لا يجوز عزف الموسيقى اللهويّة المضلّة عن سبيل الله المناسبة لمجالس اللهو والمعصية مطلقاً، حتّى في غير المسجد، وحتّى لو كان لغرض عقلائيّ محلَّل. ولكن لا مانع من إجراء الأناشيد الثوريّة وأمثالها، المصحوبة بالأنغام الموسيقيّة في مكان مقدّس في المناسبات، التي تستوجب ذلك، إذا لم يكن منافياً لاحترام المكان، ولا مزاحماً للمصلّين في مثل المسجد.

11- تعلّم الموسيقى

لا مانع من استخدام آلات الموسيقى في عزف الموسيقى غير اللهوية، إذا كان لإجراء الأناشيد الثوريّة أو الدينيّة، أو لإجراء البرامج الثقافيّة المفيدة وأمثال ذلك، ممّا يكون لغرض عقلائيّ مباح، على شرط أن لا يكون مستلزماً للمفاسد. ولا يوجد مانع من تعلّم العزف وتعليمه في نفسه لذلك.

12- بيع وشراء آلات الموسيقى

يجوز شراء وبيع الآلات المشتركة (التي تستعمل للحرام والحلال) لعزف الموسيقى غير اللهويّة.

13- تعلّم النساء العزف

لا مانع من حضور الأخوات في مجلس درس معلّم العزف غير اللهويّ، مع رعاية الحجاب الواجب والضوابط الشرعيّة.

14- الموسيقى في أندية الرياضة

قد يستلزم العمل أو التدريب الدخول إلى بعض الأندية التي تبثّ الموسيقى المحرّمة، فلا مشكلة في العمل أو التدرّب، ولكن يحرم استماع الموسيقى اللهويّة، وفي موارد الاضطرار إلى دخول مجلس الموسيقى والغناء المحرّمين فيجوز الدخول بشرط التحرّز من الاستماع إليها، يعني فليبعد سمعه عن ذلك وإن حصل السماع دون قصد ومن دون اختيار.

15- موسيقى مع تلاوة القرآن الكريم

إنّ عزف الموسيقى مع تلاوة القرآن الكريم لا مبرّر له، ولا وجه له شرعاً.

16- صنع آلات الموسيقى

صنع الآلات لأجل العزف المحرّم لا يجوز، وأمّا للاستعمال المحلّل فيجوز في نفسه.

وفي المقال القادم نعرض أحكام الغناء.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع