نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي: من أحكام الصلاة على الميّت

الشيخ علي حجازي


الصلاة على الميّت لها فضل كبير، ويستحبّ لأولياء الميّت المسلم عند موته أن يُعلموا الناس بموته، ولا سيّما إخوانه وجيرانه؛ للقيام بما عليهم من المشاركة في مراسم العزاء، ومنها الصلاة عليه، لينالوا ما أعدّه الله -تعالى- لهم من ثواب ذلك، ولينال الميّت من ثواب ترحّمهم عليه. وهذه بعض أحكام الصلاة على الميّت:

1- وجوب الصلاة على الميّت

بعد تغسيل وتحنيط وتكفين الميّت تجب الصلاة عليه ثمّ دفنه. وتجب الصلاة على نحو الوجوب الكفائيّ على كلّ ميّت مسلم، حتّى لو كان منتحراً. ولا تجوز على غير المسلم حتّى المرتدّ، ولا تجوز على النواصب والخوارج ومن حُكم بكفره.

2- أطفال المسلمين

لا تجب الصلاة على من لم يُكمل ستّ سنوات قمريّة، وتجب على أطفال المسلمين الذين أكملوا ستّ سنوات قمريّة فصاعداً حتّى لو كان ابن زنى.

3- أجزاء البدن

إذا وُجدت أجزاء من بدن الميّت المسلم، فإذا كانت صدراً، أو مشتملة على الصدر، أو بعض الصدر الذي هو محلّ القلب (سواء أكان القلب فيه أم لا) فتجب الصلاة عليها، وما سوى ذلك لا تجب الصلاة عليه.

4- شروط المصلّي

أ- يشترط في المصلّي على الميّت ثلاثة أمور:
الأوّل: أن يكون مؤمناً اثني عشريّاً.
الثاني: أن يكون بالغاً على الأحوط وجوباً لتجزي عن البالغين.
الثالث: الأحوط وجوباً أن يترك مثل القهقهة والتكلّم.

ب- لا يشترط في إمام الجماعة على الميّت ما وجب من شروط على إمام الجماعة في الفرائض اليوميّة، وإن كان الأحوط استحباباً مراعاتها فيها أيضاً.

ج- تصحّ صلاة المرأة على المرأة والرجل. كما وتصحّ صلاة الرجل على الرجل والمرأة.

5- كيفيّة صلاة الميّت

صلاة الميّت خمس تكبيرات، وهي مع المطلوب بعدها:

- يأتي بالشهادتين بعد الأولى، ويجزي أن يقول: "أشهد أن لا إله إلّا الله، وأشهد أنّ محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم". والأَوْلى أن يقول: "أشهدُ أن لا إله إلّا اللهُ، وحدهُ لا شريكَ له، إلهاً واحداً أحداً صمداً فرداً حيّاً قيّوماً دائماً أبداً، لم يتّخذ صاحبةً ولا ولداً. وأشهد أنّ محمّداً عبدُهُ ورسولهُ، أرسله بالهدى ودينِ الحقِّ ليُظهره على الدين كلّه ولو كَرِهَ المشركون".

- ويأتي بالصلاة على النبيّ وآله صلى الله عليه وآله وسلم بعد التكبيرة الثانية. ويجزي أن يقول: "اللهم صلّ على محمّدٍ وآلِ محمّد".
والأَوْلى أن يقول: "اللهمَّ صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّد، وباركْ على محمّدٍ وآلِ محمّد، وارحمْ محمّداً وآلَ محمّد، أفضلَ ما صلّيتَ وباركتَ وترحّمتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ، إنّك حَميدٌ مجيد، وصلّ على جميعِ الأنبياءِ والمرسلين".

- ويأتي بالدعاء للمؤمنين والمؤمنات بعد الثالثة، ويجزي أن يقول: "اللهمّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات".
والأَوْلى أن يقول: "اللهمّ اغفرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ، الأحياءِ منهم والأموات، تابعِ اللهمَّ بيننا وبينهم بالخيرات، إنّك على كلّ شيءٍ قديرٌ".

- ويأتي بالدعاء للميّت بعد الرابعة، ويجزي أن يقول: "اللهمّ اغفر لهذا الميّت"، والأَوْلى أن يقول: "اللهمّ إنّ هذا المسجَّى قُدَّامَنا عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمَتِكَ، نَزَلَ بك وأنت خيرُ منزولٍ به، اللهمّ إنّك قبضتَ روحَهُ إليك، وقد احتاجَ إلى رحمتِكَ، وأنت غنيٌّ عن عذابِهِ، اللهمّ إنّا لا نعلم منهُ إلّا خيراً وأنت أعلمُ به منّا، اللهمّ إن كان محسناً فزدْ في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوزْ عن سيّئاته، واغفرْ لنا وله، اللهمّ احشرْهُ مع من يتولّاه ويحبُّه، وأبعدْهُ ممّن يتبرّأُ منه ويبغضُه، اللهمّ اكتبْهُ عندكَ في أعلى عِلِيِّين، واخلُف على عَقِبه في الغابرين، واجعلْهُ من رفقاءِ محمّدٍ وآله الطاهرين، وارحمْهُ وإيّانا برحمتك يا أرحمَ الراحمين. اللهمَّ عَفْوَكَ عفوك عفوك".

وإن كان الميّت امرأةً يقول: "هذه المسجّاة قُدّامَنَا أمَتُكَ وابنةُ عبدِك وابنةُ أمَتِك...". وإن كان الميّت طفلاً يدعو بعد التكبيرة الرابعة لأبويه، بأن يقول: "اللهمّ اجعلْهُ لأبويه ولنا سلَفاً وفَرَطاً وأَجْراً".
ثمّ يكبّر الخامسة وينصرف.

6- شروط صلاة الميّت

يشترط في الصلاة على الميّت توفّر عشرة أمور:
الأوّل: نيّة القربة.
الثاني: تعيين الميّت ولو بالإشارة إليه.
الثالث: استقبال المصلّي القبلة.
الرابع: القيام.
الخامس: أن يوضع الميّت أمام المصلّي، مستلقياً على قفاه، قريباً محاذياً للمصلّي، وأن يكون رأس الميّت إلى يمين المصلّي، ورجلاه إلى يسار المصلّي.
السادس: عدم الحائل بين المصلّي والميّت.
السابع: أن لا يكون بينهما بُعد مفرط، على وجه لا يصدق الوقوف على الميّت. نعم، لا تضرّ كثرة الصفوف للمأمومين باتصال الصفوف البعيدة.
الثامن: أن لا يكون أحدهما أعلى من الآخر علوّاً مفرطاً.
التاسع: أن تكون الصلاة بعد التغسيل والتحنيط والتكفين وقبل الدفن.
العاشر: مع عدم إمكان التكفين يشترط أن يكون الميّت مستور العورة.

7- الصلاة قبل الدفن

يجب -كما مرّ- أن تكون الصلاة قبل الدفن، ولو دفن قبل الصلاة نسياناً أو لأيّ سبب، أو تبيّن بطلان الصلاة فلا يجوز نبشه لأجل الصلاة، بل تجب الصلاة على قبره، مع مراعاة الشروط، من الاستقبال وغيره.

8- تعدّد الجنازات
يجوز التشريك بين الجنازات في صلاة واحدة، بأن يوضع الجميع قدّام المصلّي مع مراعاة المحاذاة. والأَوْلى تخصيص كلّ جنازة بصلاة إن لم يُخشَ على بعضها الفساد من جهة تأخير الصلاة.

9- إعدام المسلم

المسلم الذي نُفّذ فيه حكم الإعدام حكمه حكم سائر المسلمين، وتجري عليه جميع الأحكام، والآداب الإسلاميّة التي تجري على الأموات.

كانت هذه جملة من أحكام الصلاة على الميّت المسلم إن شاء الله، ونتحدّث في المقال القادم عن أحكام دفنه.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع