مضغ الطعام جيداً يحمي من ألزهايمر لا علاقة للشمس بالاحتباس الحراريّ ابتعد عن الراحة للحفاظ على صحتك! الأعمال المنزلية تنقذ حياتكِ! الكافيين يسبّب زيادة الوزن! احذر "الغفوة الصباحيّة" التحصيل العلمي يحدّ من الاكتئاب اختراع ملابس جديدة تنمو مع الأطفال السيّد نصر الله "يغزو" الجامعات "شراء الوقت" يزيد الشعور بالسعادة

الواحة




* من هو؟
- محمد بن علي بن شهرآشوب (488هـ - 588ه‍)

فخر الشيعة، وتاج الشريعة، رشيد الملة والدين، شمس الإسلام والمسلمين أبو عبد اللّه محمد بن علي بن شهرآشوب السروي المازندراني الفقيه المحدّث المفسّر المحقّق الجامع لفنون الفضائل.
يعرّفه صلاح الدين الصفدي في "الوافي بالوفيات" بقوله: محمد بن شهر آشوب، أبو جعفر السروي المازندراني، رشيد الدين الشيعي، أحد شيوخ الشيعة، حفظ أكثر القرآن، وله ثماني سنين، وبلغ النهاية في أُصول الشيعة، كان يرحل إليه من البلاد ثمّ تقدّم في علم القرآن والغريب والنحو، كان صدوق اللهجة، واسع العلم، كثير الخشوع والعبادة والتهجد. له مؤلّفات عديدة منها: "مناقب آل أبي طالب" وقد طُبع في أربعة أجزاء، كتاب "الفصول" في النحو، كتاب "المكنون والمخزون"، كتاب "أسباب نزول القرآن".


* لماذا؟
- لماذا يستحب في كل شهر صوم يومي خميس بينهما أربعاء؟
سُئل أبو عبد الله الصادق عليه السلام عن صوم خميسين، وصوم يوم أربعاء بينهما، فقال: "أمّا الخميس فيوم تعرض فيه الأعمال، وأما الأربعاء فيوم خُلقت فيه النار، وأما الصوم فجُنّة من النار".
(علل الشرائع، الشيخ الصدوق، ج2، ص381).

* كيف؟
- كيف تساعد فقرات العنق على الاسترخاء؟
إذا كنت معتاداً على كثرة الجلوس فإنّ عضلات عنقك تكون متوتّرة ومشدودة على الجانبين من تواصل الإجهاد؛ ما يسبّب آلاماً مبرحة لكثير من الناس والسبب في هذه الآلام أنّ تشكيل الفقرات العنقيّة إذا أصابه الخلل، يعيق الدورة الدموية عن الوصول إلى الدماغ بصورة طبيعية، ما يزيد من التوتر الذهني. فكيف تعالج العنق المنهك:

1- اثنِ عنقك إلى الأمام، ثم ثبّت يديك خلف رأسك، بحيث تتلاصق أطراف أصابعك خلف قاعدة الجمجمة.

2- ارفع رأسك بقوّة إلى الأعلى ممدداً بذلك عضلات العنق، فيما تضغط بكلتا يديك إلى الأسفل.

مارس هذا التمرين مرة كل نصف ساعة كي تتخلّص من آلام الجانب الخلفي متى شعرت بها.

* يتدبّرون
قال تعالى على لسان نبيّه صالح عليه السلام: ﴿فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ (هود: 61).
حدّثهم صالح عليه السلام عن قرب ربّهم وهم مشركون!
ماذا عن قرب ربّك وأنت به مؤمن؟!
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع