صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

كمبيوتر: ضوابط التواصل عبر الإنترنت (2)

د. علي زعيتر


* متابعة التهديدات‏
يجب على أولياء الأمور إحاطة الأطفال والمراهقين بضرورة إبلاغهم آبائهم بأية تهديدات أو إزعاج يأتيهم عن طريق الإنترنت، سواء في المحادثات أو عبر البريد الالكتروني، حيث يمكن أن يتعرضوا خاصة في غرف الدردشة أو برامج الارتباط اللَّحظي على الإنترنت مثل برامج mirc وICQ لرسائل بذيئة وغير مؤدبة، مع العلم بأن هذين البرنامجين تابعين لشركات إسرائيلية، ومن الواجب على الآباء حماية البرامج التي يستخدمها الأطفال من خلال وضع برامج للحماية تمنع كشف رقم المستخدم الip أو بريده الالكتروني لمنع وصول الملَّفات المشبوهة والتي قد تحتوي على فيروسات مضرَّة، أو ملفات لمشاهد فاضحة.

* مراقبة سلوك الأطفال‏
على أولياء الأمور مراقبة الأطفال وسلوكهم عند استخدام الإنترنت، وذلك بهدف منعهم من الدخول إلى مواقع إباحية وخطرة ومشبوهة، وعدم تركهم يتصفحون الإنترنت لوحدهم، أو وضع جهاز الكمبيوتر في مكان مكشوف يمكن من خلاله مراقبة الأطفال والمراهقين، ومتابعة المواقع التي يتصفحونها مع تركهم ينعمون بحرية محدودة في التصفح، ولكن عن طريق المتابعة عن بعد.

* الحفاظ على كلمات السر
عدم منح الأطفال كلمة السر الخاصة بالإنترنت، وذلك بهدف منعهم من استخدام الشبكة في أوقات لا يمكن للأسر متابعتهم، ومنعهم من استخدام الشبكة في أوقات غير مناسبة تتيح لهم الهروب من رقابة ومتابعة سلوك أبنائهم على الشبكة، إضافة إلى عدم إمكانية سرقتها من خلال من يتعاملون معه في الشبكة، وذلك لأن الأطفال بطبعهم يميلون إلى البساطة وعدم الحرص ويمكن أن يقوموا بإفشاء تلك الكلمات السرية، لتقع في أيدي من يبحث عنها.

* المشاركة في العمل‏
يفضل أن يشارك الوالدان أو أحدهما أطفاله في العمل على الشبكة، وذلك بهدف تعليمهم على الاستخدام الأمثل لها من جهة ومتابعتهم من جهة أخرى، ومعالجة أية مشاكل قد يصادفونها أثناء التجوال في الشبكة.

* برامج المرشحات‏
استخدام بعض البرامج المساعدة في ترشيح المواقع أو الـproxy خاصة في البيئات التي تتيح الدخول على المواقع من غير مراقبة وتشفير للمواقع والتي يمكن من خلالها حظر الدخول على مواقع معينة، تبدأ بكلمات معينة مثل الجنس أو المخدرات أو الإرهاب أو المنظمات وغيرها من الكلمات المفتاحية التي يقوم البرنامج بمنع الدخول إليها عند طلب التوجه إليها من خلال المتصفح، وهناك الكثير من البرامج الفعالة في هذا الغرض.

* متابعة وتدقيق رسائل البريد الإلكتروني‏
يمكن للكثيرين من خلال خدمات الاتصال اللَّحظية والبريد الالكتروني، إرسال بعض الشفرات أو الرسائل التي تحتوي رموزاً معينة، قد تعني في الكثير من الأحيان كلمات بذيئة، أو طلب مقابلة في موقع معين، أو حتى طلب المقابلة في مكان ما، وهنا يجب على الأسر متابعة رسائل البريد الالكتروني باستمرار، وعدم ترك الحرية للأطفال في قراءة البريد لوحدهم.

* منع المجموعات‏
يجب منع الأطفال من المشاركة في المجموعات: وذلك على سبيل المثال مجموعات الأخبار، أو المجموعات المتنوعة التي تحتوي على الكثير من الأفكار التي لا ينبغي عليهم الإطلاع عليها، لأنها قد تتسبب في تشويش أفكار الأطفال وتعويدهم على أفكار قد تكون غير مقبولة من بعض الأسر.

* لا للكاميرات‏
عدم السماح للأطفال باستخدام وسائل اتصال مساعدة في الإنترنت: وذلك على سبيل المثال كاميرات الإنترنت التي يمكن من خلالها مشاهدة الطرف الآخر المتصل خاصة عندما يكون الطرف الآخر من البالغين، الذين يمكن أن يقوموا بأعمال غير أخلاقية، ستؤثر على عقلية الأطفال، وتساعد الطرف الآخر على مشاهدتهم والتعرف عليهم، كما إن بعض المواقع الخاصة باستخدام تلك الكاميرات الرقمية تتيح عرض بعض المشاهد الفاضحة من بعض المستخدمين البالغين، ولذا يجب على أولياء الأمور عدم ترك الأطفال والمراهقين على حد سواء يستخدمون تلك الوسائل لوحدهم. وفي الختام لا بد من الإشارة إلى أن الكثير من الأسر وأولياء الأمور قد يعرفون أهمية تلك النصائح السابقة، ولكن يبقى المهم هو المتابعة المستمرة للأبناء سواء أكانوا أطفالاً أو مراهقين، كما يجب التأكيد على أنه على الرغم من وجود أخطار محدقة بمن يستخدم الشبكة، فإنها بلا شك تحفل بالكثير من الخدمات والمعلومات، التي تساهم في تعزيز مدارك الأطفال والمراهقين والكبار على حد سواء.

* سؤال وجواب‏
باب نطل منه عليكم لإضفاء متعة مشاركتكم بالإجابة على جميع أسئلتكم المتعلقة بكافة علوم الكمبيوتر من عتاد وبرمجيات Hardware & Software ترسلونها بالبريد العادي إلى دار المجلة أو إلى البريد الإلكتروني: E-Mail-draliz@hotmail.com.

* سؤال‏
على سطح المكتب Desktop وفي شريط الأدوات Taskbar يوجد علامة Ar وEn لتحويل اللغة عربي أو إنكليزي، اختفت ولا أدري كيف أعيدها. ميشال رائد. الجواب: اضغط على Start ثم على Setting ثم Control Panel ثم Keyboard فترى نافذة فيها اختياران Speed وLanguage، أختر Langauge وحدد العلامة بأسفل النافذة Enable indicator on taskbar واضغط على OK فتظهر داخل شريط الأدوات.

أسمع بالفيروس ما هو بالتحديد، وكيف أحمي جهازي منه، وكيف يتم التقاطه؟
نصار قبيسي‏

الفيروس هو برنامج كمبيوتر مصمم عمداً ليقترن ببرنامج آخر، بحيث يعمل الفيروس عندما يعمل ذلك البرنامج، ومن ثم يعيد إنتاج نفسه باقترانه ببرامج أخرى. ويقترن الفيروس بالبرنامج الأصلي بإلصاق نفسه به، أو باستبداله أحياناً، وقد يغير الفيروس نفسه عند إعادة الإنتاج، فيظهر كنسخة معدلة عن النسخة التي قبلها، كلما كرر العملية. فالفيروسات لا تظهر صدفة، بل يكتبها مبرمجون ذوو مهارات عالية عادة، ثم يجدون طريقة لنشرها في أجهزة المستخدمين الغافلين عنها. وكلما أصبحت برامج مكافحة الفيروسات أقوى، زاد المبرمجون من جهودهم لتطوير فيروسات أذكى للتحايل عليها. والهدف من تطوير الفيروسات، بالنسبة للكثير من مؤلفيها، ليس أكثر من تحد. تعمل الفيروسات بطرق مختلفة، في البداية يلج الفيروس في جهازك، ويكون قد دخل إليه مختبئاً في ملف برنامج ملوث مثل ملفات COM أو EXE أو قطاع الإقلاع. وكانت الفيروسات في الماضي تنتشر بشكل أساسي عن طريق توزيع أقراص مرنة ملوثة. أما اليوم، فمعظمها يأتي من البرامج المنقولة عبر الشبكات ومن بينها الإنترنت، كجزء من برنامج تركيب نسخة تجريبية من تطبيق معين، أو ماكرو لأحد التطبيقات، أو كملف مرفق (attachment) برسالة بريد الكتروني.

ويجدر التنويه إلى أن رسالة البريد الالكتروني نفسها لا يمكن أن تكون فيروساً، فالفيروس برنامج، ويجب تشغيله لكي يصبح نشطاً. إذاً الفيروس المرفق برسالة بريد الكتروني، لا حول له ولا قوة، إلى أن تشغّله. ويتم تشغيل الفيروسات المرفقات عادة بالنقر عليها نقرة مزدوجة بالماوس. ويمكنك حماية جهازك من هذه الفيروسات، بالامتناع عن تشغيل أي ملف برسالة بريد الكتروني، إذا كان امتداده COM أو EXE، أو إذا كان أحد ملفات بيانات التطبيقات التي تدعم الماكرو، مثل برامج أوفيس، إلى ما بعد فحصه والتأكد من خلوه من الفيروسات. أما ملفات الرسوميات والصوتيات، وأنواع ملفات البيانات الأخرى القادمة كمرفقات مع البرامج، فهي أيضاً غير آمنة، ويمكن للفيروس أن ينشط من خلالها إذا تم تشغيلها بالنقر المزدوج عليها، ولذلك علينا الانتباه جيداً إلى نوع الملف الذي نفتحه. ولكن لا بد من إنزال برامج مكافحة الفيروسات وهي عديدة نذكر منها Norton, Pc-cilline.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع