صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

تغذية: حاجة الإنسان إلى الطعام‏

حسن ركين‏


إن حاجة الإنسان إلى الطعام لا تعني إملاء المعدة، وإتخامها بالمأكولات، والمشروبات الكثيرة، بل هو لمد الجسم بالغذاء اللاَّزم، ولتجديد القوة، والطاقة المستهلكة، ولبناء ما تلف من خلايا وأعضاء، ولتأمين نمو سليم، ولبناء جسم صحيح؛ لذلك يجب أن تكون نظرتنا للطعام أكثر عمقاً وواقعية، بحيث نختار منه أقلَّه ضرراً، وأكثره نفعاً، للوصول إلى ذلك نورد بعض الإرشادات الهامة:

أ - عدم مل‏ء المعدة قبل القيام بأي عمل يحتاج إلى مجهود جسدي كبير، وإعطاء الجسم فترة من الراحة بين تناول الطعام والقيام بمثل هذا العمل.
ب- عدم تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة، أو تناول وجبة خفيفة وجعلها مقتصرة على الفواكه إن أمكن.
ج- تناول الخضراوات الطازجة يومياً.
د - تنويع الطعام اليومي بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية.
هـ - التخفيف من تناول الحلويات الدَّسمة (خاصة العربية).
و - عدم تناول المشروبات الغازية حين تناول الطعام لأنها تؤثر سلباً على عملية الهضم.

* إرشادات عامة لربَّة المنزل‏
- بطاطا
إذا نسيتِ البطاطا بوريه على النار فنضجت أكثر مما يجب، لا تضيفي إليها الحليب الذي يجعلها تلتصق بالوعاء بل رشي عليها قليلاً من الحليب البودرة. البطاطا المقلية قد تصبح طرية بعد وقت من قليها، ضعيها لبضع ثوان في شواية الفرن فتبدو كأنها مقلية طازجة.

- حساء مالح‏
يمكن معالجة الحساء المالح بإضافة بضع قطع من البطاطا النيئة إليه لتمتص الملح. تنتزع البطاطا من الحساء بعد أن ينضج. يمكن أيضاً أن تضيفي إلى الحساء المالح ملعقة من خل التفاح مع قليل من السكر.

- خضر ذابلة
انزعي أطراف الخضر التالفة ثم اشطفيها بالماء البارد ولفيها بفوطة ثم اتركيها في الثلاجة مدة ساعة. الخسة الذابلة، ضعيها في وعاء ملي‏ء بالماء وقليل من عصير الحامض، واتركيها في الثلاجة مدة ساعة. يستعيد الخس نضارته ويصير "يقرش" إذا وضعته في وعاء ملي‏ء بالماء ومعه بضع قطع من البطاطا النيئة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع