نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تغذية: مكونات الأغذية

حسن ركين‏


تعريف الأغذية: كل ما يتغذى به من الطعام والشراب.

مكونات الأغذية: تتكون الأغذية بكافة أنواعها، وأشكالها من عدد من العناصر الغذائية التي تصنف منهجياً، وحسب خصائصها المشتركة في خمسة مجموعات هي: البروتينات، والدهون، والكاربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، أو الأملاح المعدنية، إضافة للماء الذي يشكل قاسمها المشترك.

- البروتينات: تفيد الإنسان في بناء الأنسجة الجديدة وفي النمو والصحة، وهي موجودة في المصادر الحيوانية من لحوم وبيض وحليب ومشتقاته، وتوجد أيضاً في المصادر النباتية من: بُقول كالفول، والعدس، والفاصوليا، والحمص، والترمس، وغيره. ومن خضراوات، وفاكهة؛ ولكن في هاتين الأخيرتين توجد البروتينات بكميات قليلة.

الدهون: تفيد في تزويد الجسم بالطاقة اللاَّزمة، وهي قد تستهلك فوراً، أو يدَّخرها الجسم لحين الحاجة. وتوجد في المصادر الحيوانية، والنباتية مثل: البيض، والحليب، والزيوت، وفستق العبيد، وغيره.

الهيدروكربونات أو الكاربوهيدرات: هي مواد يحرقها الجسم ليولد الطاقة، والحرارة، والنشاط. يحصل عليها الجسم مما يتناوله من مواد نشوية، وسكرية، وفواكه، وسكر، وغيرها. حاجة الإنسان اليومية من الهيدروكربونات، والدهون تتناسب مع ما يبذله من جهد، حيث يستهلك الجسم ما يلزمه منها، ويخزن الباقي لحين الحاجة.

- الفيتامينات: هي مركبات كيماوية يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة جداً، وتقوم بأعمال مهمة جداً، فيه وهي تصنف إلى فيتامينات ذوابة بالدهون مثل فيتامين "أ"، و"د"، وتختص بقدرة الجسد على اختزانها، وفيتامينات ذوابة بالماء مثل فيتامين "ج"، و"ب"، وتختص بعدم قدرة الجسد على اختزانها. فالكميات الزائدة عن حاجة الجسد اليومية منها تذوب في الماء وتطرح إلى خارجه بالبول والعرق.

- المعادن: يبلغ عدد المعادن التي تدخل في تركيب جسم الإنسان 17 معدناً، وهي تساهم في تكوين (الإنسان البالغ) بنسبة 6% وهي تتركز في عظامه، بما يقارب نسبته 5% من وزن سائر أعضاء الجسم، ومن هذه المعادن: الكالسيوم، الحديد، الصوديوم، الفوسفور.

* إرشادات عامة لربة المنزل‏

- بطاطا
يحصل أن تقشري كمية كبيرة من البطاطا لا تحتاجينها كلها. خذي حاجتك وضعي الباقي في وعاء وغطيه بالماء وأضيفي إليه نقاطاً قليلة من الخل. هكذا سيبقى في الثلاجة أربعة أيام من دون أن يصيبه أي تلف.

- جبن‏
الأجبان معرضة للجفاف، يمكن إبقاؤها طرية طازجة بلفّها بخرقة مبللة بالخل.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع