نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

أنت تسأل والإسلام يجيب

تفتح مجلة بقية الله صفحاتها للقراء الأعزاء لطرح أسئلتهم في مختلف القضايا الإسلامية وتقدم الأجوبة عنها وفي مورد الأسئلة الخاصة نرجو ذكر الاسم والعنوان حتى يتم إرسالها إليهم.

- الأخ كريم ح.م.
بالنسبة لسؤالك عن الأبراج، فإن المجلة ستكتب في أعدادها المقبلة عن نظرة الإسلام إليه إن شاء الله.

- الأخ جبرائي ع.ح.
س: بعض أعمامي وأقربائي ليسوا متدينين ولا يزوروننا ولا يسألون عنَّا أبداً. وهناك اعتبارات معيّنة إذا زالت سوف أزورهم. أما الآن فلا يمكن لأنّهم سوف يفسّرون الزيارة على أنه جاء لأنه محتاج إلينا، وقد مضى سنوات لم أزرهم مع العلم أني إذا وجدت أحدهم في الطريق أو في مجلس ما أسلّم عليه وأحترمه فهل أعتبر عاصياً في هذه المسألة.
ج: لا يقطع الرحم أبداً إلاَّ إذا كان في وصله خطر على الإسلام أو فساد في الدين. ولا يعتبر في هذا الأمر التزام الأرحام أو تديّنهم ولا يجوز أن تقاطعهم لمجرد ظنّهم سوءاً بك. بل يمكن أن تظهر هذا الأمر على أنه من تعاليم الإسلام.

- الأخ علاء س.
- إن هداية الناس وإرشادهم تكليف إلهي. ولكن إذا لم توفّق في هذا العمل لا ينبغي أن تنزعج، لأنّك هنا قد أدّيت وظيفتك. ولا تتوقف عن هذا العمل الشريف أبداً واقصد فيه رضا الله والقرب منه فقط. ففي هذه الصورة يحصل الأجر والثواب ويسهل تحمّل المشكلات.

- الأخت رحاب ع.م.
- ما دام الإنسان في حالة صراع مع جنود إبليس وأعوانه، وما لم يدخل القلب تحت سلطان الحق بالكامل فسوف يبقى للقلب إقبال وإدبار فعليكِ أن لا تيأسي من هذه الحالات واعلمي أن هذا أمر طبيعي أثناء طريق المجاهدة.

- الأخت زينب ح.ر.
- الكتاب أو الشريط المسجّل أو أي شيء آخر إذا كان لديكِ بعنوان الاستعارة وأردتِ أن تعيّريه لغيركِ، ينبغي أخذ الإجازة من صاحبه.

- الأخ علي م.م.
ج: ينبغي أن تأخذ الزوجة الإذن بالخروج من البيت من زوجها ولا يجوز لها الخروج بدون رضاه. وبالنسبة للكلام السيئ فلا يجوز لأحد أن يتفوّه به سواء الزوج أو الزوجة. وينبغي أن يكون المحيط الأسري مركزاً للصفاء والوئام قبل كل شيء.

- الأخ محمد النبطية.
1 - ما يتبقّى من أموال القمار ينبغي إرجاعه إلى صاحبه. بالطبع لا يعني أن الرابح في لعبة القمار يصبح مالكاً للمال، وإنما المقصود أن التصرّف في أموال المقامرين حتى في مورد المسائل العامة غير جائز بدون إذن أصحابه.
2 - المسلم شارب الخمر غير نجس. نعم يكون باطنه متنجّساً أثناء شرب الخمر.
3 - الاستماع إلى الموسيقى المطربة والغناء حرام ولكن لا يبطل الصلاة.

- الأخت سلمى!
س: ما معنى كلمة الأعراف المذكورة في القرآن الكريم؟
ج: الأعراف حسب بعض الروايات مكان مرتفع على الصراط، أعدّه الله تعالى لمحمد وآله صلى الله عليه وآله وسلم، فكل من كان من موالي أمير المؤمنين عليه السلام فإنّهم يعرفونه من نور جبينه، فيجيزون له دخول الجنة.

- الأخ قاسم ي.م.
س: لمن تكون الشفاعة الكبرى يوم القيامة؟
ج: أكّدت الروايات أن الشفاعة الكبرى يوم القيامة تكون لفاطمة الزهراء عليها السلام سيدة نساء العالمين، وهناك كل من كان في قلبه حبٌ لها ولأهل بيتها نال شفاعتها.

- الأخ محمود ع.
س: ما المقصود بجملة (العلم هو الحجاب الأكبر)؟
ج: هذه الجملة ترد أحياناً في كتب العرفاء وكلماتهم. وهم لا يقصدون منها أن العلم أمر سيء وغير ضروري. ولكن الحجب التي تقف بين الإنسان والوصول إلى لقاء الله عديدة، بعض هذه الحجب تكون معروفة عند السالك ولهذا تكون حجباً صغرى أمام حجاب العلم لأن صاحبه يظن نفسه من الواصلين ويقتنع بحفنة من المصطلحات والمفاهيم وهو لا يدري أنَّه واقع في حجاب.

- الأخت أم علي ط.
1- ينبغي اجتناب كل ما يلفت نظر الأجنبي، ولا يجوز التزيّن لغير الزوج.
2- ما لم يحصل العلم بوجود النجاسة فالبناء يكون على طهارة الثوب والوعاء.
3- كل عمل يكون حسب العرف موجباً لإهانة القرآن أو هتك المقدّسات يعد معصية.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع