نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة


- من هو؟
يوهان فولفغانغ فون غوتّه (1749م - 1832م).
ولد في فرانكفورت الرومانية. هو روائي، شاعر، كاتب مسرحي وفيلسوف. أحد أشهر أدباء ألمانيا المتميّزين. كان له بالغ الأثر في الحياة الشعريّة الأدبيّة. اهتمّ بالثقافة والأدب الشرقي. كان واسع الأفق، مقبلاً على العلم، متعمّقاً في دراساته.
وكان للأشعار والمفردات العربية أثر بالغ على أدب غوتّه. تأثّر غوته بعدد من الشعراء مثل المتنبي، أبي تمام وبالمعلّقات السبع، فقام بترجمة عدد منها إلى اللغة الألمانية عام 1783.
من أقواله في وصفه اللغة العربية: "ربما لم يحدث في أيّ لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخطّ مثلما حدث في اللغة العربية، وإنه تناسق غريب في ظلّ جسد واحد".

- وقال في النبيّ محمد صلى الله عليه وآله وسلم: "بحثت في التاريخ عن مَثَلٍ أعلى لهذا الإنسان فوجدته في النبي العربي محمد صلى الله عليه وآله وسلم".

- لما بلغ غوتّه السبعين من عمره أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بتلك الليلة المقدسة التي أُنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمّد صلى الله عليه وآله وسلم.

* يتدبّرون
قال سبحانه: ﴿وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (الأعراف: 204). لاحظ: ﴿وَأَنصِتُواْ.. ﴿تُرْحَمُونَ.
حين تُنصتون للقرآن تُرحَمون؛ فما ثواب الذين يقرأون ويتدبّرون؟!

* لماذا؟
- خلق الله عزَّ وجلَّ آدم من غير أب وأم.
وخلق عيسى من غير أب،
وخلق سائر الخلق من الآباء والأمهات؟


عن عليّ بن سالم عن أبيه عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام : "لأيّ علّة خلق الله عزّ وجلّ آدم عليه السلام من غير أب وأم، وخلق عيسى عليه السلام من غير أب وخلق ساير الناس من الآباء والأمهات؟ فقال: ليعلم الناس تمام قدرته وكمالها، ويعلموا أنه قادر على أن يخلق خلقاً من أنثى من غير ذكر، كما هو قادر على أن يخلقه من غير ذكر ولا أنثى وأنه عزَّ وجلَّ فعل ذلك ليُعلم أنه على كل شيء قدير".

* كيف تتعاملين مع طفلك العنيد؟
1- تجنّبي الإكثار من الأوامر للطفل وإرغامه على طاعتك.
2- كوني مرنة في إلقاء الأوامر وغضّي الطرف عن عناده البسيط.
3- احرصي على جذب انتباهه قبل إعطائه الأوامر.
4- تجنّبي ضربه لأن ذلك سيزيد من عناده.
5- ناقشيه، ووضحي له النتائج السلبية التي نتجت عن أفعاله.
6- إذا لم يُجدِ معه ذلك، احرميه من شيء محبّب إليه كالحلوى أو الهدايا ولكن مباشرة بعد سلوكه المعاند.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع