مسيحي يبني مسجداً في الإمارات لا تبالغوا في الجهد البدنيّ!! زرع دماغ بشريّ للفئران خطر جديد للأجهزة الذكيّة! تضاعُف الميول الانتحاريّة لدى أطفال أمريكا بلاستيك يمكن إعادة تدويره إلى ما لا نهاية "جهاد" اسم ممنوع في فرنسا احذروا الدمى في أسرّة أطفالكم! ورق جدران يحذّر من الحريق! لبنانيّ يحصل على 71 مليون دولار من "فورد"

نحو فقه واعٍ: الغناء



لما كانت الفتاوى الفقهية لدى الفقهاء، مجهولة المدارك والاستدلالات بالنسبة للعوام، كان لا بد من طريقة نحاول من خلالها فهم روح الأحكام الشرعية ومبانيها الفقهية. لذلك، كانت هذه المحاولة المتواضعة والتي نسأل الله عز وجل لها التوفيق، ولنا القبول.

س. من يحمل رسالة عملية وينظر فيها يجد فتوىً تقول الغناء محرم فعله وسماعه فمن أين جاء هذا التحريم؟
ج. مصدر هذا الحكم القرآن الكريم والروايات الشريفة فقد ورد في هذا المجال جملة من الآيات والروايات نهت عن الغناء ومنها أخذ الفقهاء ذلك الحكم الشرعي.

س. إذا كان مصدر الحكم القرآن الكريم والأحاديث الشريفة فهل بالإمكان عرضها وتوضيحها؟
ج. الأدلة على ذلك كثيرة منها ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام في قول الله تعالى: ﴿فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور. قول الزور بالغناء.
وروي أيضاً عن الإمام الباقر عليه السلام قوله عليه السلام: "الغناء مما وعد الله عليه النار".
هذا إلى ما هنالك من الروايات التي تحكي أن صاحب الغناء يحشره في قبره أعمى وأخرس وأبكم وأن الغناء يرفع البركة وينزل البلاء وغير ذلك.

س. سلمنا أن الغناء محرّم لكن هل المقصود بذلك كل غناء ومهما كان نوعه؟
ج. الغناء المحرم كما يقول الفقهاء عبارة عن مد الصوت وترجيعه بكيفية مطربة متناسبة مع مجالس اللهو والطرب.

س. أيفهم من هذا الكلام أن الغناء ليس هو مجرد تحسين الصوت؟
ج. طبعاً ليس المقصود بالغناء المحرم مجرد تحسين الصوت فقد ورد أن الإمام زين العابدين عليه السلام كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن كما وأنه كان يقرأ القرآن فربما مرّ به المار فصعق من حسن صوته.

س. الفقهاء بينوا المقصود من الغناء المحرم لكن من يحدد أن هذه الأغنية أو تلك هي من الغناء المحرم أم من غيره؟
ج. تحديد كون أغنية ما أنها من الغناء المحرم أم لا إنما هو بيد الناس أنفسهم بمعنى أن المرجع الصالح لتحديد المحرم من الغناء هو العرف الاجتماعي العام القادر على التمييز بين ما هو المتعارف عند أهل الفسق والفجور من غيره.

س. هل تحديد الغناء المحرم من غيره يرتبط بلحن الأغنية أم بكمالتها؟
ج. قد يكون السبب في حرمة أغنية كلماتها. كما لو كان بذيئاً أو مثيراً للشهوة. وقد يكون لحنها. كما في الموسيقى المتعارفة عند أهل الفسق. كما قد يكون كلا الأمرين معاً. الكلمات واللحن.

● مسألة: لا يجوز تهيئة الأشرطة المسجلة الماجنة أو سائر الأدوات الموسيقية لعزف الألحان الموسيقية المطربة.
الإمام الخميني - السيد القائد

● ما هو الحد بين الموسيقى المحللة والمطربة؟
الجواب: الموسيقى المطربة حرام، وتشخيص الموضوع موكول إلى رأي العرف.

س. هل المقصود باللحن نوعية الأداء الموسيقي؟
ج. يراد باللحن الكيفية الخاصة لأداء الكلمات أما الموسيقى فشيء آخر قد تكون الأغنية مقرونة به وقد لا تكون.

س. هل العتابا والزجل معتبران من الغناء عند الفقهاء؟
ج. ليس من شأن الفقيه تحديد أن هذا الشيء من الغناء المحرم أم من غيره وإنما هذا شأن الناس كما ذكرنا فهم من يقول أن العتابا أو الزجل غناء محرم أم لا.
نعم لا بد من التنبيه إذا كان كل من العتابا والزجل متضمنين لكلام بذيء أو مثير للشهوة حرم من هذه الجهة.

س. يقال إن الغناء محرم فعله وسماعه، أما فعله فإن بإمكان الإنسان اجتنابه من دون مشكلة أما سماعه فإن في كثير من الأحنيان قد لا يتمكن الشخص من تجنبه كما هو الحال عند وجود الشخص في الأسواق أو ركوب السيارات فهل يعقل أن يكون السماع حراماً في مثل هذه الحال؟
ج. المراد بالسماع المحرم السماع بقصد وهو ما يقال له الاستماع أما السماع المجرد عن القصد أي الخالي عن التوجه والإصغاء فهو ليس محرماً. السيد القائد

● مسألة: يحرم تزيين سيارة الزفاف واستعمال المنبِّه الصوتي (الزمور) في الشوارع إذا كان موجباً لجلب أنظار الناس للعروس أو لسائر النساء ووجوههن المزينة، أو كان باعثاً لأذى الناس وإزعاجهم. الإمام الخميني قدس سره

● ما هي الموسيقى المطربة؟
الجواب: الموسيقى التي تناسب مجالس اللهو واللعب. السيد القائد

5. ما هو حكم الموسيقى المشكوكة؟

الجواب: على فرض الشك محكومٌ عليها بالحلية.

س. هل صحيح أن الغناء عند زف العرائس حلال؟
ج. من الجهة الفتوائية يقول الكثير من الفقهاء إن الغناء جائز عند زف العرائس أما من جهة الدليل الذي يمكن الاعتماد عليه في هذا الخصوص فهو ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام من قوله أجر المغنية التي تزف العرائس ليس به بأس ومن الواضح أن حلية الأجر ملازمة لحلية العمل فيفهم من هذه الرواية أن الغناء في تلك الحالة جائز بالشروط التي ذكرناها.

س. وهل صحيح أن بإمكان الزوجة أن تغني لزوجها؟
ج. هذا الشيء غير صحيح لأن الغناء في الشريعة الإسلامية محرم ولم يدل دليل على جواز غناء الزوجة لزوجها فيبقى الحظر سارياً في هذه الحالة.

س. على أي أساس يقولون أن الأناشيد الثورية جائز فعلها وسماعها؟
ج. عندما نفترض أن تلك الأناشيد لا تتناسب ومجالس أهل الفسق والفجور فلا بد وأن نجعلها ضمن دائرة الغناء المحلل وبذلك لا يكون هناك مانع من أدائها والاستماع إليها أما لو فرضنا وجود ما يتناسب منها وتلك المجالس فمن الطبيعي أن يكون لها حكم الغناء المحرم. السيد القائد

6. ما هو حكم ترويج الموسيقى وآلاتها المطربة وغير المطربة في البلدان الإسلامية؟
الجواب: الموسيقى المطربة المختصة بمجالس اللهو واللعب حرام والترويج لها حرام أيضاً.
السيد القائد

7. ما هو حكم الرقص؟

يحرم رقص النساء أمام الرجال، عدا رقص الزوجة لزوجها، كما يحرم كل رقص موجب للمفسدة وإثارة الشهوة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع