صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

الواحة

* من هو المقدّس الأردبيلي قدس سره؟

هو الشيخ أحمد بن محمّد الأردبيلي النجفي المعروف بالمقدّس الأردبيلي. وُلد في القرن التاسع الهجري في قرية من قرى أردبيل.

ذكره كبار العلماء بما هو فيه من فضائل، فقال عنه العلّامة المجلسي: "المحقّق الأردبيلي في الورع والتقوى والزهد والفضل بلغ الغاية القصوى، ولم أسمع بمثله في المتقدّمين والمتأخّرين، جمع الله بينه وبين الأئمّة الطاهرين".

وقال عنه الشيخ عبّاس القمّي قدس سره: "... أمره في الثقة والجلالة والفضل والنبالة والزهد والديانة والورع والأمانة أشهر من أن يُحيط به قلم أو يحويه رقم. كان متكلّماً فقيهاً، عظيم الشأن، جليل القدر، رفيع المنزل، أورع أهل زمانه وأعبدهم وأتقاهم".

من تلامذته: الشيخ حسن بن زين الدين الجبعي العاملي المعروف بابن الشهيد الثاني، السيّد محمّد بن علي الموسوي الجبعي العاملي.

من مؤلّفاته: مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان، زبدة البيان في شرح آيات وأحكام القرآن. تُوفّي قدس سره في صفر 993هـ، ودُفن بجوار مرقد الإمام عليّ عليه السلام في النجف الأشرف.

* أحجية: ما هو الترتيب؟

هادي وداني من العمر نفسه. هادي أكبر من شادي وهذا الأخير أكبر من سعيد. ناصر أكبر من سعيد ولكنه أصغر من هادي وشادي. وداني أصغر سنّاً من عبود. ما هو ترتيب أعمار الأشخاص الستة بحسب الأكبر عمراً؟

* لماذا نَهَى المعصوم عليه السلام عن حثو التراب في قبور ذوي الأرحام؟

عن عليّ بن أسباط عن عبيد بن زرارة قال: "مات لبعض أصحاب أبي عبد الله عليه السلام ولد، فحضر أبو عبد الله جنازته، فلمّا أُلحد تقدّم أبوه ليطرح عليه التراب فأخذ أبو عبد الله عليه السلام بكتفه وقال: لا تطرح عليه من التراب، ومن كان منه ذا رحم فلا يطرح عليه التراب. فقلنا: يا بن رسول الله أتنهى عن هذا وحده؟ فقال: "أنهاكم أن تطرحوا التراب على ذوي الأرحام، فإنّ ذلك يورث القسوة في القلب، ومن قسا قلبه بَعُد عن ربّه عزَّ وجلّ".

* كيف توجّهين طفلك؟

كل شيء يتبدّل بسرعة عند الطفل، فإذا كان بعض تصرّفاته لا يعجبك اليوم فمن المحتمل أن يختفي غداً. لذا، حاولي أن تكوني صبورة وواثقة من نفسك. فإذا أردت انتقاده من الأفضل أن تقولي له مثلاً: "إنّ تمزيق الكتب الجميلة هو في الحقيقة خطأ كبير" بدلاً من القول: "أنت شرير عندما تمزّق كتبك الجميلة". أمّا إذا أردتِ أن تهنّئيه فلا تقولي له بشكل مبهم: "أنتَ لطيف"، ولكن قولي له: "أحبّ كثيراً الطريقة اللّطيفة التي تقاسمت فيها ألعابك مع صديقك فلان. أشكرك على ذلك".

* يتدبّرون

﴿وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ(الأنعام: 43).

الشيطان رمز الاستغلال، ينتظر قسوة القلوب حتى يزيّن سوء الأعمال.. فاحذَر من قسوتها حتى لا تحضنه بيئتها. اللهمّ ثبّت قلوبنا على دينك.

أضيف في: | عدد المشاهدات: