نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

نحو فقه واعٍ

لما كانت الفتاوى الفقهية لدى الفقهاء، مجهولة المدارك والاستدلالات بالنسبة للعوام، كان لا بد من طريقة نحاول من خلالها فهم روح الأحكام الشرعية ومبانيها الفقهية. لذلك، كانت هذه المحاولة المتواضعة والتي نسأل اللَّه عز وجل لها التوفيق، ولنا القبول.

- ما هو حكم مس الضمائر العائدة إلى ذات الباري تعالى كالضمير في جملة "باسمه تعالى"؟
ليس للضمير حكم لفظ الجلالة. (السيد القائد حفظه اللَّه).

- هل يجوز عدم كتابة لفظ الجلالة "اللَّه" أو كتابتها بصورة "1..." لمجرد احتمال ملامسة يد غير المتوضئ لها؟
لا مانع من ذلك. (السيد القائد حفظه اللَّه)

- هذه الرواية تفيد أن المسافر يصلي تماماً إذا قصد الإقامة عشرة أيام مع أن الفتوى العملية تقول أنه يكفي المسافر العلم ببقائه في بلد عشرة أيام حتى يجب عليه الصلاة تماماً ولو لم يقصد وينوي البقاء فكيف يفسر ذلك؟
سوار قصد المسافر الإقامة أو علم ببقائه في بلد واحد عشرة أيام فإن حكمه في كلا الحالتين هو التمام لأن بعض الروايات تشير إلى أن العلم بالبقاء تلك المدة موجب لتمام الصلاة حيث جاء في رواية عن الإمام الباقر عليه السلام قوله إذا دخلت أرضاً فأيقنت أن لك بها مقام عشرة أيام فأتم الصلاة.

- لماذا يشترط الفقهاء أن تكون الإقامة في بلد واحد؟
وحدة المكان للإقامة أمر يستقى من الأخبار الواردة في بيان وظيفة المسافر والمقيم فإن المتأمل بالأخبار يلحظ ذلك بوضوح ففي كلمة للإمام الصادق عليه السلام إذا أتيت بلدة فأجمعت المقام عشرة أيام فأتم الصلاة وفي تعبير آخر له عليه السلام قال من أتى ضيعته ثم لم يرد المقام عشرة أيام قصر وأن أراد المقام عشرة أيام أتم الصلاة.

- هل يجوز مس كلمات من القرآن الكريم مثل (إبليس، شيطان، كفار، أبو لعب) من دون وضوء؟ (الإمام الخميني قدس سره)
غير جائز

- من يحلق ذقنه بالشفرة أو بآلة الحلاقة التي تحلق كالشفرة هل يمكنه أن يكون إمام جماعة؟.
الذي يحلق ذقنه لا يجوز أن يكون إمام جماعة (الإمام الخميني قدس سره).
فإن تعبير الإمام عليه السلام "بالضيعة" و"البلدة" ظاهر في اشتراط وحدة المكان لتحقيق الإقامة.

- كيف يقال أن الإقامة عشرة أيام في محل واحد موجبة للتمام فيما يسمح فتوائياً للمقيم بالخروج من البلد لساعة أو ساعتين، إلا يعد هذا الخروج منافياً للإقامة حيث يقال للمقيم أنك لم تقم في هذا البلد عشرة أيام كاملة؟
أولاً
: الخروج الذي يسمح به للمقيم لا يعني أن له الخروج لمسافة شرعية بل ما يسمح به له لا بد وأن لا يتجاوز السفر الشرعي وبمعنى آخر يمكن للمقيم الخروج من بلد الإقامة إلى ما فوق 12 ميلاً وبشرط أن لا يطول خروجه عن ساعة أو ساعتين.
وثانياً: لا يوجد تنافٍ بين صدق الإقامة عشرة أيام والخروج تلك الفترة الزمنية اليسيرة.
كما يفهم ذلك من حكم الناس وتعاملهم في مثل هذه الأمور.

- هل المدة المسموح بها للخروج عن بلد الإقامة مما يمكن تكررها يومياً خلال مدة الإقامة بحيث يمكن للمقيم أن يخرج لساعة أو ساعتين؟
من الناحية الفتوائية المسموح به هو الخروج عن بلد الإقامة تلك المدة خلال مجموع العشرة أيام لا الخروج كل يوم كما يفتي بذلك سماحة الإمام الخميني قدس سره.
أما من الناحية العلمية فاللازم أن لا يكون الخروج طويلاً مضراً بصدق الإقامة في ذلك البلد وقد يقع الخلاف في تحديد تلك المدة التي لا تؤدي إلى الأضرار بصدق الإقامة فقد يقال أن الخروج لثلاث ساعات أو أربع أو خمس ساعات ولو يومياً لا يضر بالإقامة وقد يقال العكس.

- لو فرضنا أن الشخص المسافر لا يريد الإقامة عشرة أيام باختياره ولكن لأسباب قهرية علم بأنه سيبقى في محل معين أكثر من عشرة أيام فهل يكون الحكم في هذه الحالة كالحكم فيما لو أراد الإقامة باختياره بحيث يجب عليه الصيام والتمام؟
عندما نلاحظ الروايات نجد عدم الفرق بين الأسباب التي تدفع بالشخص للإقامة عشرة أيام في بلد معين أكان السبب الأسر أو الزوجية أو العمل أو النزهة أو غير ذلك فكل سواء.
ونجد أن العبرة بالإقامة أما بالعلم بالبقاء عشرة أيام في بلد ما وإما بالعزم على البقاء تلك المدة فيه، فمتى ما حصل علم بالبقاء تلك المدة أو عزم المكلف على ذلك كفى في وجوب الصيام والصلاة تماماً عليه.

- هل يجزي غير غسل الجنابة عن الوضوء؟
لا يجزي على الأحوط (السيد القائد حفظه)

- هل تصح صلاة من قدم الثانية على الأولى، كتقديم العشاء على المغرب؟
إذا قدمها اشتباهاً أو غفلة إلى أن فرغ منها، فلا أشكال في صحتها، وأما إذا كان عن عمد فهي باطلة (السيد القائد حفظه اللَّه).

- لو شك أمام الجماعة في أثناء الصلاة في كيفية التلفظ بكلمة بعد التجاوز عنها، وبعد الفراغ من الصلاة علم أنه اخطأ في تلفظها، فما هو حكم صلاته وصلاة المؤمنين؟
الصلاة محكومة بالصحة (السيد القائد حفظه اللَّه).

- هل يجب أثناء الغسل التلفظ بالنية أم لا؟
لا يجب التلفظ بالنية (الإمام الخميني قدس سره

- هل يمكننا أن نحتسب صلاة الليل بدل صلاة القضاء؟
صلاة الليل لا تحتسب بدل صلاة القضاء (الإمام الخميني قدس سره).

- هل من أشكال في أن تأتم المرأة بزوجها العادل فيصليا جماعة؟
لا إشكال فيه (الإمام الخميني قدس سره)

- صلاة ليلة الزفاف واجبة أم مستحبة ومن يؤديها الزوج أو الزوجة؟
الصلاة مستحبة بالنسبة إليهما الزوج والزوجة (الإمام الخميني قدس سره).

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع