ورق جدران يحذّر من الحريق! لبنانيّ يحصل على 71 مليون دولار من "فورد" سبب غير متوقَّع للموت المبكر! رقاقة إلكترونيّة لاستعادة الذكريات خبر خاص بمشجعي الفرق الرياضية الطلاق خطر يهدّد صحّة الدماغ! لا تسلّوا أطفالكم بهواتفكم! عقوبات صينيّة لأصحاب السلوك السيِّىء عصائر الفاكهة "قاتلة" ما هي فائدة "تخزين النوم"؟

مكتبتنا الإسلامية

* مصباح الشريعة
عندما سألته زوجة ابنه عن أسماء بعض الكتب في العرفان أجابها الإمام الراحل قدس سره أن كتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق عليه السلام مهم في هذا المجال.

كتاب مصباح الشريعة عبارة عن مجموعة من الأحاديث حول آداب السلوك مع الله والنفس والمجتمع. ويحتوي على جملة من المعارف العظيمة التي يندر أن يشاهد مثلها في الكتب الأخرى. وقد صدر عن مشكاة النبوة بأسلوب يفوق أسلوب الحكماء والعرفاء، وهو مع وجازته واختصاره جمع أمهات المطالب السلوكية في العرفان العملي... شرحه الشيخ حسين أنصاريان أحد أصحاب الإمام الخميني قدس سره في 11 جزءا وما زال. (عرفان إسلامي).
مما جاء فيه:
في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
قال الصادق عليه السلام: "من لم ينسلخ عن هواجسه ولم يتخلص من آفات نفسه وشهواتها ولم يهزم الشيطان، ولم يدخل في كنف الله تعالى وأمان عصمته لا يصلح له الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأنه إذا لم يكن بهذه الصفة فكلما أظهر أمراً يكون حجة عليه ولا ينتفع الناس به".

يحتوي الكتاب على مئة باب ولا يوجد فيه مقدمة.
من منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت.
ولكنه للأسف لا يخلو من العديد من الأخطاء المطبعية.

* الأربعون حديثاً
بحث ألفه الإمام الخميني قدس سره قبل حوالي نصف قرن من رحيله المفج. وقد دأب علماؤنا العظام وأعلامنا الكرام أن يقوموا بشرح أربعين حديثاً لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "ومن حفظ من أمتي أربعين حديثاً بعثه الله يوم القيامة فقيهاً عالماً".

ولا شك أن الحفظ المقصود هنا ليس الحفظ اللساني وإن كان أحد مراتبه كما أن حفظ القرآن لا يكون بظاهره فقط. فأهم مراتب الحفظ هو الإجراء العملي والتحقق الواقعي وهذا لا يتم إلا إذا فهم الحديث.
رغم جريان العادة على مثل هذا الأمر ولكن الإمام العزيز اختلف عن سابقيه في هذا الشرح من وجوه عديدة.

ويكفي للناقد البصير أن يدرك جزءاً من عظمة الإمام ومقامه الشامخ في الفقه والعرفان والحكمة حتى يتصور كيف سيكون الكتاب.
الكتاب يركز على الأحاديث في الجانب الأخلاقي والسلوكي سوى الأحاديث الأربعة التي تناول فيها الإمام موضوع معرفة الله وصفاته وتوحيده ولكن أيضاً على النسق العرفاني البديع.

أول ما صدر الكتاب كاملاً في الجمهورية الإسلامية باللغة الفارسية عام 1989 عن مركز رجاء الثقافي وقد ترجم على لحقات في مجلة التوحيد التي تصدر عن منظمة الإعلام الإسلامي ولم تكتمل الحلقات ثم ترجم بالكامل وطبع في دار التعارف - بيروت.

* الملحمة الحسينية
الشهيد مطهري - الدار الإسلامية - بيروت، 1990 كتاب في ثلاثة أجزاء عبارة عن مجموعة من المحاضرات القيمة التي ألقاها الشهيد السعيد مرتضى المطهري حول السيرة الحسينية وركز على جانب التحريف في واقعة كربلاء والاستغلال السي‏ء لها.

في الجزء الأول تحدث الشهيد عن التحريف في واقعة كربلاء التاريخية والملحمة الحسينية وعنصر التبليغ في هذه النهضة. في الجزء الثاني يتناول الشهيد مطهري عنصر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه النهضة ثم يعرج على شعارات عاشوراء وتحليل الواقعة وماهيتها. أما في الجزء الثالث فيبحث في الواقعة من الناحية التاريخية.
الملحمة الحسينية أجمل ما ألف في مجال السيرة الحسينية العطرة، ولا ينبغي أن تترك قراءته، لقد كان الشهيد فيه مثالاً لقول الأئمة الأطهار عليهم السلام: "حقاً إن لله في كل خلق قوم عدول ينفون عنه تحريف المبطلين".

طبع هذا الكتاب في إيران 14 مرة في مؤسسة انتشارات صدر وقد ترجم إلى العربية وطبع في الدار الإسلامية - بيروت.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع