الأبناء ضحايا الطلاق من القلب إلى كلّ القلوب: فمن زحزح عن النار(*) تسابيح جراح: بلسم جـــراحــي(*) مكافأة ماليّة لمن ينجب مولوداً ذكراً! لماذا لا يسمنون؟ رحلات سياحيّة إلى الفضاء خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي

واحة العدد 277



* مَنْ؟
ولد "تشارلز باباج" في 26 كانون أول من عام 1791، درس في جامعة كامبردج في بريطانيا وتميّز ببراعته في الرياضيات. عام 1822 بدأ بوضع تصميم أول حاسب آلي. وكان يطمح إلى تنفيذ ما يمكن أن نعتبره أول حاسب آلي قابل للبرمجة أسماه "باباج" "الآلة التحليلية". ولكن تكاليف مشروعه، الذي موّلته الحكومة البريطانية، خلال عشر سنوات بلغ 17.000 جنيه استرليني، فرفضت بعدها الحكومة إكمال الدعم، ولم يحقّق باباج حلمه في تنفيذ الآلة. ويعتبر "تشارلز باباج" بمثابة مخترع الحاسوب الميكانيكي الذي ظهر في أربعينيات القرن الماضي وهو أول واضع لتصميم الكمبيوتر، سِمة هذا القرن.

* لماذا؟
عن أبي حمزة ثابت بن دينار الثمالي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام: يا بن رسول الله لِمَ سمّي سيف الإمام علي عليه السلام ذا الفقار؟ فقال عليه السلام: لأنه ما ضُرب به أحد من خلق الله إلّا أفقره من هذه الدنيا من أهله وولده وأفقره في الآخرة من الجنة. قال: فقلت يا بن رسول الله فلستم كلكم قايمين بالحق؟ قال: بلى. قلت: فلِمَ سمّي القائم قائماً؟ قال: لما قتل جدي الحسين عليه السلام ضجّت عليه الملائكة إلى الله بالبكاء والنحيب وقالوا: إلهنا وسيدنا أتغفل عمن قتل صفوتك وابن صفوتك وخيرتك من خلقك، فأوحى الله عزَّ وجلّ إليهم قروا ملائكتي فوعزّتي وجلالي لأنتقمنّ منهم ولو بعد حين. ثم كشف الله عزَّ وجلّ عن الأئمة من ولد الحسين عليه السلام للملائكة فسرّت الملائكة بذلك فإذا أحدهم قايم يصلّي فقال الله عزَّ وجل بذلك القائم أنتقم منهم.
(علل الشرائع، ج1، ص160)

* كيف؟
كيف تتعاطين مع السلبية في تصرفات ولدك؟
إذا كان طفلك متطلّباً جداً، لا تستعملي كلمة "لا" دائماً. غيّري أسلوبكِ وقولي له مثلاً: "غداً"، أو "بعد قليل"، أو "في يوم آخر"، "نعم ولكنْ في المرة القادمة".
(كتاب تربية الطفل، ص138، رقم 694)

* أحجية
كيف يمكن تصميم أربعة مثلّثات متساوية الأضلاع مستعملاً ستة عيدان ثّقاب دون أن تكسر أو تثني أحدها؟

* يتدبّرون
﴿وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ﴾ (البقرة: 281).
... ﴿تُرْجَعُونَ﴾: الموت ليس سفراً إنّما رجوعٌ من سفر.
يوماً ما.. سنرجع حيث كنّا، وحيث يجب أن نكون و﴿لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ﴾.
﴿وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ﴾ (الشعراء: 87-88).
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع